اعلان

الامور المهمة للسفر لـ ماليزيا – الحاجيات المهمة

العناصر المهمة لرحلة موفقة بعد التوكل على الله :
تحديد ميزانيتك الشخصية وعدد الليالي وعدد الأشخاص
تحديد التكلفة ( تذاكر دولية +داخليه + فنادق + مواصلات+ مصروفات شخصية + احتياط مالي )
تحديد موعد السفر مبكراً وحجز مقاعد مؤكدة على الطيران الدولي.
التخطيط المبكر للرحلة والإطلاع الموسع لقراءة تجارب الآخرون في المنتديات .
محاولة اختيار وقت مناسب للسفر لذوي الميزانية المتوسطة خصوصاً في الصيف واستغلال أوقات خارج الموسم لتندي الأسعار.
ما تحتاج وما لا تحتاج ( وجهة نظر بقدر ما هي خبرة طويلة في السفر )
تحتاج إبلاغ موظف الحجز بأن لديك طفل رضيع بحاجة إلى سرير إن كنت ترغب ذلك في الطائرة وبعض المستلزمات الطبية لدواعي المرض لا قدر الله.
لا تحتاج حمل عربة الأطفال في الطائرة أرفقها مع خدمات العفش لا ترهق نفسك وعائلتك بها عند زيارة المواقع المتعبة مثل الشلالات والأماكن المرتفعة
تحتاج فقط حمل جواز سفرك بمدة صلاحية 6 شهور على الأقل, وتسجيله لدى سفارة بلدك عند وصولك كيلا تضطر إلى أمور مقعدة لو حصل مكروه ما
لا تحتاج في الغالب كسائح خليجي أو عربي إلى تأشيرة دخول للأراضي الماليزية مسموح ما بين الشهر إلى ثلاث شهور المكوث بدون تأشيرة دخول.
تحتاج عند وصولك إلى تأكيد العودة من المطار,وعند العودة احذر أن يكون لديك عفش زائد لزيادة التكاليف,واحرص الحضور قبل موعد الإقلاع ب3س
لا تحتاج إجادة اللغة الإنجليزية تماماً فهناك لوحات إرشادية في المطار باللغة العربية . ولطالما لديك إيصال الفنادق الأمر سهل .
تحتاج تعبئة كرت الدخول إلى ماليزيا عندما تستلمه في الطائرة لكل فرد ولو صغيراً اسأل احد طاقمي الطائرة لمساعدتك!
تحتاج صندوق الأمانات لدى استقبال الفندق قم بإيداع حقيبة صغيره تحوي كل ثمين لضمانها مثل (بطاقة الفيزا – الأموال – التذاكر – جواز السفر )
لا تحتاج استخدام صندوق الأمانات في الغرفة لعدم ضمانها وكذلك استخدام أيا من محتويات الثلاجة وقم بتخبئة ما بداخلها بعيداً عن متناول أطفالك.
تحتاج توزيع الأموال بين مرافقيك عند خروجكم من الفندق,وخذ بحوزتك ما تحتاج ولا تقوم بإخراج مبلغ وتبدأ بالعد أمام الباعة لأن لذلك جوانب سلبيه.
لا تحتاج المرأة أن تحمل حقيبة معلقة على الكتف بداخلها أشياء ثمينة ولا تحمل الجوال في قبضة يديك حتى لا يُسرق منك خلسة والناس قيام في النهار.
تحتاج إلى بطاقة الصرف الآلي أو بطاقة الفيزا تحسباً للظروف فقط, ومبلغ إضافي احتياطي غير ميزانية السفر (ألفي ريال ) لأي ظروف حرجة.
لا تحتاج إلى السحب عن طريق صرافة البنوك لان ذلك مكلف مع احتساب سعر الصرف وفارق العملة وخصم ما يقارب 50 ريال على كل سحبة.
تحتاج حمل نقودك بالعملة المحلية لا الدولار لتحويلها إلى الرنقت في كوالالمبور فهناك سعر الصرف أفضل, ولا تصرف من المطار أو مدينة أخرى.
لا تحتاج أن تتصنع الثراء وتشويه سمعة بلدك واهلك بما يسمى ب( البخشيش )أو عن حسن نية بان ذلك ابتغاء للأجر وهذا للأسف ما ينظر إليه بالجاهل.
تحتاج أن تكون ملابسك صيفية ( برمودا – تي شرت خفيف ) وجاكت شتوي واحد فقط لارتدائه في مرتفعات جنتنق هايلند أو الكاميرون
لا تحتاج إلى القلق من لبس المرأة للعباءة الإسلامية والنقاب ماليزيا بلد إسلامي والحجاب الإسلامي أمر عادي ولكن يؤسفنا مشاهدة تعري الأجانب.
تحتاج إلى معرفة مسبقة عن مواعيد افتتاح وإغلاق المنتزهات والأوقات المناسبة لذلك , لان بعضها يُغلق للصيانة وبعضها مزدحمة يومي السبت والأحد.
لا تحتاج زيارة كل منتزه سياحي يشبه منتزه آخر في مدينة أخرى مثل حديقة فواكه أو زهور أو فراشات وغيرها , هناك ما يستحق وهناك مالا يستحق .
تحتاج شراء الهدايا لأصدقائك مثل الشاي الأخضر والشوكلاته وسجادة العود أو من السوق الصيني في شارع العرب(كوالا) مقابل كنتا كي أو في بينانق.
لا تحتاج شراء أي مستلزمات متوفرة في بلدك قد تجدها ارخص,ولا ننصح بزيارة السوق الصيني في كوالا لتعاملهم السيئ للعرب والغش والجشع.
تحتاج استخدام الباصات العامة للتنقل الخارجي والتاكسي في تنقلات الداخلية لأنها الأوفر , واحذر التعامل مع الصينيون والهنود وتعامل مع المالاوي.
لا تحتاج لسائق بسيارة ليوم كامل لان ذلك مُكلف جداً خصوصا للذهاب إلى جنتنق فهناك باصات في محطةkl central أو محطة بودرايا أوفر بكثير.
تحتاج طلب كرت سائق التاكسي بحجة قد تطلبه لمشوار لاحق أو أن تدون الرقم الموجود في سيارة الأجرة تحسباً إذا فقدت احد أغراضك في سيارته
لا تحتاج إلى الاتفاق مع التاكسي على الثمن أستخدم العداد, وإن رفض انظر لغيره وإن لزم الأمر ستضطر أن تسأل أكثر من تاكسي لتصل إلى سعرك.
تحتاج مظلات (شماسيه) وقاية من المطر,ولا تظهر بمظهر مترف في ملبسك ويجب مساومة السعر مع الباعة ولا تشتري من أول مره ستجد الأرخص.
لا تحتاج التجول في الأزقة المجاورة لشارع العرب بعد منتصف الليل تجنباً لبعض المارة المخمورين أو حتى صيادي السياح في النهار لاستدراجهم !.
تحتاج 100رنقت تأمين لدى غالبية الفنادق عند وصولك يتم استرجاعها لك عند الخروج استخدم الفيزا إن كانت لديك لتعليق المبلغ فقط.
لا تحتاج التعامل مع من لا تعرفه خصوصا من يقول لك لدينا شقق مفروشة رخيصة أو وقعنا في مشكلة ونحتاج مساعدتك ولو كانوا عرب.
تحتاج العودة قبل العاشرة إلى الفندق لندرة وجود تاكسي متأخراً ونظام احتساب زيادة 50% على السعر العادي قبل منتصف الليل لدى سائق الأجرة.
لا تحتاج التسوق لوقت متأخر من الليل لان الأسواق تغلق 9:30م باستثناء محال شارع العرب لتمتد إلى الساعة 12 عند منتصف الليل .
تحتاج الاستيقاظ مبكراً وبدأ نشاطك السياحي قبل العاشرة صباحا وأخر موعد لدخول زائر الفندق لوجبة الإفطار عند الساعة 11 صباحاً.
لا تحتاج إلى دفع مقابل مالي لوجبة إفطار الأطفال مع ذويهم فإنه مسموح طفلين اقل من 12 سنة لكل غرفة , إن كان الحجز مع الإفطار لذويهم.
تحتاج شراء حقيبة للأفياش الكهربائية للتحول من المفتاح الثلاثي إلى الثنائي لشحن أجهزتك الكهربائية وللعلم الوحدة الكهربائية 90% 220V
لا تحتاج إلى شراء بطارية قم بشراء شاحن البطاريات للتوفير كذلك إلى قارئ الميموري الكارد لنقل الصور من الكاميرا أو الجوال إلى جهاز اللاب توب.
تحتاج جزمه رياضة مريحة للمشي وحذاء رياضي لاستخدامه داخل الفندق والأماكن القريبة وحذاء رسمي للمناسبات والملابس الخفيفة وواحدة رسمية.
لا تحتاج للاستعراض بهندامك كن بسيط ( استخدام بنطلون جنز وتي شرت وبرمودا و شورت سباحة و بجامة للنوم ) على قدر حاجتك)
تحتاج اخذ بعض الأشرطة الإسلامية وكتيبات لعمل الخير وتوزيعها لدى المسلمين الفقراء لأنهم يفرحون بذلك خصوصاً في لنكاوي والقرى النائية.
لا تحتاج أن تقوم بالدعوة إلى الله عند الصينيين والهنود الهندوس لان ذلك يحتاج إلى داعية متمكن فقط عاملهم بعمل أهل الإسلام عل وعسى أن يهتدون.
تحتاج تدوين أرقام هواتف البنك الذي تتعامل معه ف بلدك كذلك شركة الاتصال بالرقم الدولي وأي رقم تشعر بأنك بحاجة إليه لو حصل ظرف طارئ .
لاتحتاج إلى استخدام شريحة هاتفك أو استخدام خدمات الانترنت لحسابك في البنك عبر مقاهي الانترنت أو الشبكة العنكبوتية في الخارج لان في ذلك خطر
لا تحتاج إلى مخلوق و احتاج لدعائك لي ولعائلتي في ظهر الغيب , فرج الله كربنا وكربكم ووسع علينا جميعاً ورحلة سعيدة .