اعلان

اهم المعلومات للمسافرين لماليزيا

بسم الله الرحمن الرحيم

مطار كوالالمبور الدولي
عزيزي المواطن
يسر سفارة المملكة العربية السعودية في كوالالمبور أن تقدم هذا الدليل الإرشادي الذي يقدم بعض المعلومات التي ينبغي على كل زائر أو مقيم قراءتها و الاستفادة منها لتسهيل زيارته أو إقامته في ماليزيا، كما ترغب السفارة التأكيد على أن وعي المواطن و المواطنة بأنظمة وقوانين البلد المضيف، والالتزام بالأخلاق و الآداب الإسلامية لهما خير وسيلة تعكس الصورة المشرفة للمملكة العربية السعودية وديننا الحنيف في الخارج كما أنهما خير دليل لتفادي ما يعكر برنامج سفرك.
عنوان سفارة المملكة العربية السعودية في كوالالمبور
الدور الرابع بمبنى الغرفة التجارية الصينية، رقم 258 شارع أمبانج، كوالالمبور
Level 4, Wisma China Chamder, No.258, Jalan Ampng, Kuala Lumpur
توصي السفارة وبشدة جميع المواطنين بالاحتفاظ بجواز السفر لأنه وثيقة رسمية يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها لأي أحد إلا لشخص مسئول يرغب الإطلاع عليها كإثبات شخصية ومن ثم يعاد لصاحبها. كما تنبه السفارة إلى أهمية تسجيل جواز السفر لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة.
في حالة فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً مع الحرص على تسجيل رقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ثم التوجه للسفارة لإكمال الإجراءات تمهيداً لإصدار بدل فاقد؟
قبل السفر إلى الخارج، الرجاء التأكد من أن صلاحية جواز سفرك لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ وصولك للدولة المعنية وذلك تمشياً بما تشترطه معظم دول العالم.
الإقامة المصرح بها للزائر في ماليزيا في العادة 90 يوماً ( ثلاث أشهر )، وفي الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر البقاء أكثر من ما هو مخول له يفرض النظام إشعار إدارة الجوازات والهجرة مسبقاً عن وضعه مصطحباً بأدلة رسمية تؤكد وتدكم طلبه عندها سينظر في الوضع لتقرير السماح بالبقاء أو المغادرة.
علما بأنه غير مصرح بتعديل نوعية التأشيرة من سياحية إلى دراسية أو بغرض الإقامة إلا عن طريق المؤسسات التعليمية.
وعند رغبتك مواصلة السفر من ماليزيا إلى باقي الدول الآسيوية الأخرى يجب عليك التأكد من شروط الحصول على تأشيرة للدخول إليها من سفارات تلك الدول في المملكة كما أن بعض الدول يشترط الحصول على مذكرة من سفارة بلدك ويسر السفارة أن تقدم لك هذه الوثيقة متى احتجت إليها.
تنبيهات وإرشادات عامة يجب مراعاتها:
• الحرص كل الحرص عند التسوق في المحلات التجارية أن يحتفظ الزائر بجميع الفواتير العائدة لما تم شرائه و التأكد من دفع قيمة جميع المشتريات وعدم حمل أي قطعة بيده والخروج بها من باب المدخل الرئيسي للمتجر بغرض مقارنتها بما هو معروض في النافذة أو اللحاق بالأطفال أو لأي سبب آخر، هذا التصرف إن تم يعتبر سرقة.
• تنبه السفارة ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند التسوق أو التنزه من حوادث السرقات وذلك بعدم وضع النقود أو الجوازات في حقائب اليد و التي تكون أكثر عرضة للسرقة. ولتفادي ذلك ينصح بحمل بطاقات الصراف و الائتمان أو الشيكات السياحية، إضافة إلى إمكانية استخدام بطاقة الصراف الدولي لاستخدامها في مكائن الصرف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء ماليزيا. وينصح بالتعامل مع البنوك المحلية الرئيسية والبنوك الدولية المعتمدة.
• عدم حمل السيدات للحقائب اليدوية على الكتف عند الخروج للأسواق والمنتزهات حيث كثرت في الأعوام السابقة حوادث الاعتداء بالخطف عن طريق الدراجات النارية في أماكن مختلفة.
• عند قدومك إلى المطار احرص على الحفاظ على أمتعتك الشخصية واحتفظ بجواز سفرك ونقودك في جيبك، حيث أن الحقائب الشخصية وخصوصا اليدوية عرضة للسرقة من قبل لصوص محترفين بسرقة السياح سواء في المطار أو الأسواق أو غيرها من الأماكن العامة.
• وللوصول إلى وسط المدينة أو أحد أحيائها من المطار استقل القطار السريع أو تاكسي مسجلة بالمطار من مكاتب تأجير السيارات بالصالة الخارجية لوصول الركاب أما إذا كان لديك حجز في أحد الفنادق فيوجد مكتب خاص ببعض الفنادق بالمطار راجع مندوب الفندق الذي ترغب الإقامة به ليقوم بتأمين المواصلات اللازمة لإيصالك إلى الفندق وتنصحك السفارة بعدم الخروج إلى الشارع العام للبحث عن سيارة أجرة بأقل تكلفة لما قد يكون في ذلك من مخاطرة على سلامتك وعند استعمال التاكسي احرص دوما على تدوين رقمه علماً بأن النظام يحدد عدد ركاب سيارة الأجرة بأربعة أشخاص فقط.
• تجنب دخول الأماكن المشبوهة واحذر في التعامل مع السائقين والمترجمين أو من يدعون إنهم من الناس المرموقين وأصحاب شركات وتجارة.
• عند تأجير شقة أو منزل ن احرص أن يكون هناك عقد محتوي على جميع الشروط وأنظمة عقد التأجير من حيث حجم التأمين المطلوب وكيفية وقت الدفع، وبعد أن تقتنع بكل الشروط وبعد التوقيع يجب أن تلتزم بكل بند من بنود العقد وذلك تجنبا لأي منازعات قانونية
• عند قيادتك لسيارتك في ماليزيا يجب التقيد بأنظمة المرور حيث يترتب على مخالفتها دفع مبالغ مالية.
• وللعلم فالرخصة السعودية لا تخولك حق القيادة في ماليزيا لذا يجب الحصول على رخصة قيادة دولية.
• الحذر كل الحذر من التدخل أو المشاركة في الإشتباكات وخصوصا الجماعية في الأماكن العامة وغيرها نظراً لأن عقوبة المشاجرات السجن.
• يمنع النظام منعاً باتاً من حمل الأسلحة النارية ( وحتى المقلدة ) أو البيضاء مثل السكاكين ويعاقب عليها القانون بالسجن لفترة طويلة.
• أخذ الحيلة والحذر من بعض النصابين والمحتالين الذين يدعون جمع التبرعات من أجل القيام بأعمال خيرية.
• عليكم وضع جميع حاجياتكم الثمينة في الخزائن الآمنة بإدارة الفندق للمحافظة عليها من السرقة علما بأن الفندق غير مسئول عن سرقة محتويات الخزنة الخاصة بالغرفة.
• الحذر من السكن أو الذهاب إلى بعض المناطق المشبوهة والخطرة.
• الحذر من الاحتكاك الجسدي العفوي بالسيدات في عربات القطار أو المصاعد أو الفنادق أو المطاعم أو المقاهي حيث تعتبر بموجب القانون الماليزي قضية تحرش جنسي يعاقب عليها القانون بالسجن خمس سنوات.
• تمنع أنظمة ماليزيا منعاً باتاً استخدام أي نوع من أنواع المخدرات أو مشتقاتها ( مثل الحشيش والمروانا و الهيروين و الكوكايين والشابو ) وتعاقب بالسجن لمدة طويلة قد تصل للمؤبد أو الإعدام.
شروط الحصول على تأشيرة الزيارة والإقامة:
• إرفاق تذكرة المراجعة الصادرة من وزارة الخارجية تعبئة الاستمارة الخاصة بالحصول على التأشيرات.
• صورتين شمسية حديثة.
• تقرير طبي يثبت خلوة من الأمراض .
• التوقيع على إقرار الالتزام بالأنظمة والقوانين بالمملكة.
• إرفاق شهادات الميلاد للأولاد وعقد الزواج بالنسبة للزوجة مصدق من وزارة الخارجية الماليزية ( للزيارة أو الإقامة العائلية).
• أن تكون صلاحية جوازك لا تقل عن ستة شهور.
متطلبات تمديد تأشيرة الخروج والعودة
• خطا من الكفيل يطلب فيه تمديد تأشيرة الخروج والعودة.
• إقامة سارية المفعول.
متطلبات تمديد صلاحية الدخول
• خطاب طلب تمديد التأشيرة.
• فحص طبي.
للأخوة المواطنين القادمين للعمل والتجارة
للقادمين للأعمال التجارية كالاستيراد و التصدير فقبل الدخول في المفاوضات مع الشركات أو الأفراد الذي لم يسبق لك التعامل معهم فعليك استشارة السفارة أو محامي متخصص في إبرام العقود وإعداد الصفقة أو الاتصال بالملحق التجاري السعودي في سنغافورة على العنوان التالي:
10 Nassim Road Singapore 1025
هاتف: 2358455 - 2358459 Tel.No: 2358455 – 2358459
فاكس : 7374657 Fax .7374657
تلكس: 3199 تجارة Telex: 3199 Tijara
مفتاح سنغافورة: 0065
للأخوة المواطنين القادمين للدراسة
للقادمين للدراسة يجب عليهم أولاً الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية و الاتصال على الملحق الثقافي السعودي في باكستان الذي يغطي دولة ماليزيا ومن ثم تصديق الشهادات الدراسية من وزارة الخارجية بالمملكة ومن السفارة الماليزية بالرياض أو جدة، ومراجعة السفارة عند قدومكم لماليزيا.
ملاحظة هامة جداً: لتحويل التأشيرة من سياحية إلى دراسية يجب تقديم الطلب عن طريق المؤسسة التعليمية خلال 30 يوم من تاريخ الدخول لماليزيا علماً بأن المؤسسات التعليمية لا تعيد الرسوم الدراسية في حال الانقطاع عن الدراسة.
ولمزيد من الاستفسارات نرجو الاتصال بالسفارة أو الملحق الثقافي السعودي في باكستان على العنوان التالي:
Saudi Arabian Cultural Office Islamabad
H. No.226, Margala Road, F-10/3
هاتف: 253661 Tel. : 253661
فاكس: 253663 Fax: 253663
مفتاح باكستان 009251
للأخوة المواطنين القادمين للسياحة
إذا كان هدفكم السياحة والنزهة فيجب التأكد من جميع حجوزاتكم لدى الفنادق التي تودون الإقامة فيها والتأكد من حمل جميع ما لديكم من وثائق سفر ونقود وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية وإذا لم تكن لديكم حجوزات مسبقة للفنادق فعليكم الحصول على حجز الفنادق من المطار عن طريق مكاتب خدمات الفنادق و السياحة بالمطار وفيما يتعلق بحجوزات الطيران يسر الخطوط السعودية أن تقدم لكم ما تحتاجونه من خدمة على العنوان التالي:
Saudi Arabian Airlines
Unit C-O-I, Ground flour
Block C, Megan Phileo Avenue
12, Jln Yap Kwan Seng,
Jln Ampang, Kuala Lumpur
أخي المواطن
يسر السفارة أن تقدم بين يديك بعض الأرقام التي نرى بأنها مهمة والتي قد يضطرون لاستعمالها وتضم بعض أرقام أقسام الشرطة والمستشفيات وأرقام السفارة التي يسعدها أن ترد على أي استفسار أو تقديم مساعدة لكم:
سفارة المملكة العربية السعودية: 42579833، 42579433
الفاكس: 42578751
المستشار الإسلامي: 42579688، 42579588
الفاكس: 42579833
الخطوط الجوية السعودية ( الحجز ): 21667778
الفاكس: 21663387
مبيعات التذاكر: 21668778
المدرسة السعودية: 21424453
الفاكس: 21424421
قسم شرطة كوالالمبور : 22626222
قسم شرطة بينانج : 2221527-04
قسم شرطة ملاكا : 2842222-06
طوارئ : 999
المستشفى العام لكوالالمبور : 26921044
مستشفى أنباج فتري : 42702500
مستشفى جليجنس : 42571300
جوازات مطار كوالالمبور : 87768018
الفاكس : 87874191
مفتاح ماليزيا : 006 مفتاح كوالالمبور : 03
مفتاح بينانج : 04 مفتاح ملاكا : 06
وأكون بكذا نقلت لكم كل الموجود بالكتيب اللي عطتنياه السفارة مشكور