اعلان

الجامعة الماليزية للتكنولوجيا

نبذة عن الجامعة الماليزية للتكنولوجيا

تعد الجامعة الماليزية للتكنولوجيا الرائد الأول على مستوى ماليزيا ككل في المجالات الهندسية و التكنولوجيّة, و هي أكبر الجامعات بلا منازع بين الجامعات القائمة على أسس هندسية. كانت بدايات هذه الجامعة العريقة منذ 1930 عندما تم إنشاؤها كمدرسة تقنية لتدريب هواة التكنولوجيا و الهندسة, لتتحول إلى كلية فيما بعد عام 1946 مسجلةً عقدين غنيِّين من التدريب المهني و الصناعي على مستوى ماليزا, و أطلق عليها أسم "الكلية التقنية". استمرت الكلية التقنية بالعطاء المتواصل للأمة الماليزية عن طريق تزويدها بخبراء صناعة و تكنولوجيا بشكل مستمر حتى تحولت مرة أخرى عام 1972 إلى معهد kebangsaan  التقني (IKT), و هذا المعهد بدوره استحق على لقب "جامعة" في عام 1975 لسمعته الممتازة و إنجازاته الملموسة.

حصلت الجامعة الماليزية للتكنولوجيا على كثير من الجوائز المحلية و العالمية, و كانت السبَّاقة لجوائز قيمة جداً فكانت أول جامعة ماليزية تحصل على الجوائز التالية:

· جائزة رئاسة الوزراء للجودة النوعية كجامعة حكومية

· جائزة أفضل الممتكات الفكرية الوطنية

· جائزة أفضل مكتبة جامعية حكومية

للجامعة الماليزية للتكنولوجيا فرعان, الفرع الرئيسي يتواجد في مدينة "سكوداي" في ولاية "جوهور بارو" إحدى أعرق الولات الماليزية و أغناها تاريخاً, و التي تقع في أقصى جنوب ماليزا, و تغطي مساحة مقدارها 1,177 هكتاراً يتخللها الكثير من المساحات الخضراء و الأنهار و البحيرات و الأماكن الطبيعية الخلابة. أما الفرع الثاني فيتمركز في العاصمة "كوالا لمبور" في ولاية "سيلانغور" و يمتد على مساحة تقارب الـ 17 هكتاراً.

وحالياً, تضم الجامعة أكثر من 25,000 طالب و هم مقسمون على الشكل التالي: ما يقارب الـ 17,500 طالب بكالوريوس و 3,200 طالب دراسات عليا (ماجستير و دكتوراه) و أكثر من 5,000 طالب يدرسون في هذه الجامعة عن بعد. كما يقوم بالعمل في هذه الجامعة أكثر من 1,877 موظف ماليزي و ما يقارب على 108 موظف أجنبي.