اعلان

مناطق ماليزية - ولاية قدح الماليزية

image

قدح -الولاية المجاورة لبيرلس Perlis - بلقب سلة أرز ماليزيا, حيث تهيمن مزارع الأرز الممتدة على مد البصر على طبيعة المنطقة. وتحتوي ألورستار Alor Star العاصمة على عدة مباني قديمة ما زالت تحافظ على رونقها وتشكل مع المباني الأثرية الأخرى مكاناً جميلاً للنزهة والاستراحة. فهناك مبنى Balai Besar (بالاي بسار) الخشبي الضخم الذي تم بناؤه عام 1898م والذي تقام فيه بشكل دائم الاحتفالات الملكية واحتفالات الولاية, وكذلك مسجد زاهر والذي يعتبر معلم آخر بارز من معالم المدينة كما أنه يعد من أجمل المساجد في ماليزيا على الإطلاق. كما يعكس مبنى المتحف الملكي جمال وروعة المباني التقليدية والمعمار المحلي الرائع الذي يعتبر السمة الغالبة في بيوت قدح التي تمتاز بمجموعة نادرة من البيوت الأثرية.
ومن الأشياء الأخرى التي أضفت شهرة عليها كونها مسقط رأس رئيس الوزراء الماليزي داتؤ سري دكتور مهاتير محمد, وأيضا وجود( بازار بكّان رابوPekan Rabu Bazaar )الذي يجد فيه السائح ضالته من المنتجات اليدوية والمحلية والأطعمة الشعبية مثل طبق Dodol من اللحم المحلي وهو طبق شعبي في ماليزيا.
هناك أيضا برج ألورستار Alor Star Tower وهو من أحدث المعالم البارزة في قدح ويوفر إطلالة رائعة على المناظر الأخاذة الساحرة للمدينة وما حولها. وعلى مسافة قصيرة من ألورستار Alor Star تقع المدينة الحدودية Bukit Kayu Hitam التي هي مركز للتجارة الحرة.
وتعتبر هذه الولاية تاريخيا واحدة من أقدم الولايات الماليزية. وتشير الاكتشافات الأثرية في وادي Bujang الواقع على سفوح منتجع Gunung Jerai السياحي الجبلي إلى وجود نفوذ هندوسي وبوذي منذ القرن الرابع بعد الميلاد.
واليوم تعرض نتاج الحفريات من هذه المنطقة بمتحف مقام في الموقع يحفل بالآثار الصينية مثل الخزفيات والأحجار الكريمة التي استجلبت من الشرق الأوسط.
وإلى الجنوب من قدح، هناك شواطئ رائعة تصلح للتخييم والعطلات في منطقة Pantai Merdeka. ولمن يبحث عن الراحة والاستجمام فمنتجع Pedu Lake يوفر له مبتغاه. إلا أن أشهر المعالم في قدح على الإطلاق هو أرخبيل لانكاوي Langkawiالرائع , والذي يتألف من أكثر من 99 جزيرة تتفرد كل واحدة منها بطابعها الخاص.
وأشهر هذه الجزر Pulau Duyong Bunting(جزيرة العذراء الحامل) Pulau Singa Besar وهي محمية للحيوانات البحرية، Pulau Beras Basah (جزيرة الأرز المبتل) وهي جزيرة شهيرة للسباحة. وميناء لانكاوي عبارة عن سوق حرّ به كثير من البضائع المحلية والعالمية, (Kuah كواه) هي المدينة الرئيسة وهي عبارة عن جنة للمتسوقين, كما اكتسبت سمعة عالمية لاستضافتها للمعارض العالمية والمؤتمرات والاستعراضات الجوية العالمية(Lima). كما توجد أماكن أخرى تستحق الزيارة مثل Mahsuri Mausoleum ، Air Hangat (المياة المعدنية) , و Eagle Square و Seven Wells وعالم ما تحت البحار ، ومزرعة التماسيح وشاطئ Tanjung Rhu.