اعلان

جامعة العلوم الماليزية (USM)

تعتبر جامعة العلوم الماليزية (usm) من الجامعات الحكومية ذات المكانة المرموقة في المجالات العلمية المختلفة ،  وتهدف الجامعة إلى استعادة ريادة الأمة وقيادتها في مجالات العلوم ونشر والمعرفة. انشأت الجامعة عام 1969م من قبل الحكومة الماليزية ، ولها فرعين اساسيين قسم الدراسات الطبية في ولاية كلانتان ويبعد حوالي 300 كلم من القسم الرئيسي والاخر في نيبوق تيبال المعروف بقسم الهندسة ويبعد حوالي 30 كلم من الفرع الرئيسي.

وتقع الجامعة في الجزيرة وشبه الجزيرة  المعروفه ببينانق الواقعة في الشمال الغربي من ماليزيا وتعتبر من الجزر متعددة المناخ في العالم وعاصمتها جورج تاون وتم تصنيفها من المدن التراثية العالمية من قبل منظمة اليونسكو . واصبحت من الجزر ذات الاذدهار الثقافي المشترك في العالم . ونسبة لتنوع الثقافات واختلاف المجتمعات يعتبر التواجد في بينانق خبرة من لحظات العمر . وتعد ايضا ذات موقع استراتيجي وقلب الجنوب الشرقي لاسيا.

وتعتبر جامعة العلوم الماليزية اقدم جامعة في ماليزيا ومنطقة جنوب اسيا , وتم تنظيمها على اساس جامعة البحث العلمي الاولى في ماليزيا وتتمتع الجامعة بعلاقات متميزة مع عدد من الحكومات والمؤسسات وايضا من الجامعات الماليزية الاولى التي تمثل مجلس ادارة الجامعات الماليزية الدولية(IAU) . وتمثل اتحاد جامعات الكومنوولث لاسيا (CUSAC)  ولها صلات وثيقة وروابط خاصة بالهيئات العلمية والمهنية والمؤسسات والمنظمات المختلفة العاملة في ماليزيا وخارجها.

وتم تصنيفها لعام 2007-2008 بانها الجامعة الاولى في ماليزيا وافضلهم لانها تدعم متطلبات البحث العلمي سواءا المرحلة الجامعية وخاصة مرحلة الدراسات العليا . وترحب الجامعة بافضل العقول ليس فقط من الطلبة المحليين بل وايضا الطلبة الاجانب من مختلف انحاء العالم وحاليا الطلبة المسجلون حوالي 23.123 طالب .

وتوفر الجامعة مختلف النشاطات وبأحدثها، وهنالك 4ملاعب و مسبح ومنطقة رمي السهام وملعب غولف وغيرها. ويتوفر أيضًا بداخلها المكتبات المتكاملة و عيادات تعمل على مدار الساعة داخلها وخارجها بالإضافة إلى البنوك ومكاتب البريد ومطاعم متعددة الأنواع والأصناف حتى تتناسب مع جميع الأذواق وبالطبع محالات بيع الكتب والمواد المدرسية وبالإضافة إلى البقلات على أكمل وجه وهي غنية عن الوصف.

تتوفر المواصلات بشكل يسهل على الطلاب تنقلاتهم  داخل حرم الجامعة عن طريق استخدام باصات الجامعة المتعددة من والى جميع الاقسام والى السكن . وتوفر التكلفة المعيشية الرخيصة من 5200 الى 6400 دولار في السنة. سواء من الأكل والشرب ومواصلات وغيرها من المصاريف

وتمنح الجامعة طلبتها وطالباتها الدرجات العلمية المعترف بها عالميًا في كلتا المرحلتين : المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، وذلك في مجالات الدراسات الإنسانية والعلوم الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والمحاسبية والهندسية والمعمارية والطبية وغيرها . والدراسة باللغة الانجليزية .وتوفر الجامعة كافة الإمكانات والقدرات التعليمية والعلمية العالمية والتميز التعليمي في كافة التخصصات. تتميز الجامعة بوجود النخبة العالمية من الأساتذة الجامعيين الحاصلين على درجة الدكتوراه ومافوقها و أعضاء هيئة التدريس ذو الكفاءة العالية من كافة دول العالم.

ويعتبر طلاب جامعة العلوم الماليزية (USM) متميزون في المؤسسات  ليس فقط في المؤسسات حيث يمارسون أعمالهم بل أيضًا في الجامعات وفي كافة ارجاء العالم .