اعلان

منتزه كينابالو في ولاية صباح

منتزه كينابالو يقع في إقليم صباح شمال جزيرة بورنيو الماليزية , افتتح في عام 1964 ليكون من أقدم الحدائق الوطنية في ماليزيا. 

يمتد هذا المنتزه على مساحة 754 كم مربع و يشرف عليه جبل كينابالو (4095 متر) وهو أعلى قمة جبليّة بين سلسلة جبال الهيمالايا وغينيا الجديدة وهو على لائحة التراث العالمي منذ عام 2000 . 

(جبل كينابالو Mount kinabalu)

يحتوي هذا المنتزه على تشكيلةٍ واسعةٍ من المساكن و الغابات المطرية المداريّة الغنيّة التي تتألّف من سهل وتلة وغابة مدارية فيها جبل أما في المرتفعات فتجد غابات جبلية وغابات مؤلّفة من الشجيرات الدائمة الخضار.


تضم الحديقة مجموعة مذهلة من الحيوانات والنباتات جنبا إلى جنب مع المناظر الطبيعية الخلابة , وبسبب غناه و انفراده بتشكيلة نباتات مميزة من الهيمالايا والصين تم إعطاء هذا المنتزه لقب (مركز تنوّع النباتات في منطقة جنوب شرق آسيا) .


لعب هذا المنتزه دور مهم كواحد من أهم المواقع البيولوجية في العالم لاحتضانه أكثر من 4.500 نوع من النباتات والحيوانات بما في ذلك 326 نوع من الطيور وحوالي 100 نوع من الثدييات.

الحديقة هي واحدة من المواقع السياحية الأكثر شعبية في ماليزيا بشكل عام وفي ولاية صباح بشكل خاص حيث بيتيح لك هذا المنتزه تسلق الجبل مع شرط وجود دليل برفقتك , إلى جانب التعرف على مختلف النباتات و الحيوانات في هذه الرحاب الواسعة .
والجدير بالذكر أنه في عام 2004 زار كينابالو أكثر من 415.360 زائر بينهم 43.430 من هواة تسلق الجبال .