اعلان

ولاية ساراواك في جزيرة بورينو

ساراواك Sarawak هي أكبر ولاية في ماليزيا تقع في شمالها الشرقي في جزيرة بورينو Borneo  , عاصمتها و أكبر مدنها هي كوتشينج Kuching التي تقع على الساحل الشمالي الغربي من الجزيرة. 
إلى جانب كوتشينج فإن أبرز مدن ساراواك هي ميري Miri  و سيبو Sibu وبينتولو Bintulu .

تلعب السياحة دورا رئيسيا في اقتصاد الولاية ففي عام 2012 زار ساراواك 4 مليون سائح، على المستويين الدولي والمحلي.
أما بالنسبة للعام 2013 فإن الدولة تستهدف 6 ملايين زائر وهذا يتماشى مع توفير المزيد من الرحلات الجوية المباشرة من مختلف الدول مثل اليابان وكوريا الجنوبية. 

بعض من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية هي كوتشينج العاصمة وما تحويه مراكز تجارية و متاحف أشهرها متحف ساراواك إلى جانب قصر أستانا و حصن مارغريتا ، مهرجان الغابات المطيرة للموسيقى العالمية the Rainforest World Music Festival (RWMF) وغيرها الكثير و الجدير بالذكر أن هذا الأخير يعتبر الحدث الأبرز في المنطقة حيث يجذب أكثر من 20.000 عاشق الموسيقى. 



 تشتهر ساراواك أيضا بكثيرة الحدائق و المنتزهات الموجودة فيها وأشهرها :

حديقة جونونج مولو الوطنية Gunung Mulu National Park

التي أدرجتها اليونيسكو عام 2000 ضمن قائمة مواقع التراث العالمي .
جونونج مولو هي واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في ساراواك سميت تيمنا بجبل مولو Mount Mulu الذي يبلغ ارتفاعه 2377 متر , هذا الجبل يحتضن عاشر أطول كهف في العالم Clearwater Cave حيث يصل طوله إلى 10 كم .
الموقع الالكتروني : هنا .


حديقة باكو الوطنية Bako National Park

أنشأت عام 1957 وهي موطن لقرود الململة المعروف بأنفها الطويل، ذو اللون الأحمر المائل إلى البنيّ , فضلا عن القرود تقدم باكو تنوع متميز من المناظر الطبيعية في منطقة صغيرة نسبيا في الغابات المطيرة الكثيفة الجميلة والشواطئ الخلابة التي تعد موطن لكثير من النباتات والحيوانات , إنها فعلا تستحق الزيارة .


حديقة تلال لامبر الوطنية Lambir Hills National Park

تقع على بعد 30 كم إلى جنوب مدينة ميري وهي حديقة صغيرة تبلغ مساحتها 6.952 هكتار .
وتتألف في معظمها من الغابات المختلطة تشتهر بشلالاتها الجميلة و بهدوئها .
تحتضن 237 نوعا من الطيور، و 64 نوعا من الثدييات، و 46 نوعا من الزواحف و 20 نوعا من الضفادع  .
كما تم إحصاء أكثر من 1175 نوع من الأشجار مما يعطي لهذه الحديقة أعلى تنوع للأشجار بين سائر غابات العالم .
الموقع الالكتروني : هنا


 
وأخيرا نذكر أن ماليزيا تسعى إلى تسليط الضوء أكثر على السياحة في ساراواك ففي عام 2014 ستستضيف منتدى السياحة الاسيان ASEAN Tourism Forum فى كوشينج العاصمة وسيكون هذا أول حدث سياحي دولي في ماليزيا لعام 2014 وسيجمع وزراء السياحة ورؤساء المنظمات الوطنية .