اعلان

الاسواق في كوالالمبور

كوالا لمبور جنة المتسوق

تعتبر رحلة تسوق إلى كوالا لمبور متعة في حد ذاتها. فهى تقدم للزوار بعض من أفضل و أكبر المراكز التجارية في المنطقة, و أفضل قيمة مقابل المال أيضاً. يمكن للمتسوقين التسوق في مجمعات التسوق متعددة الطوابق أو عند الأكشاك على جانب الطريق, البازارات, و الأسواق الليلية (بازار مالام). يجب أن تأخذ في الإعتبار أن المدينة تعج بفرص التسوق.

بوكيت بينتانج

واحد من وجهات التسوق العظيمة في كوالا لمبور هو بوكيت بينتانج/ ممشى بينتانج. يقع ممشى بينتانج, في قلب كوالا لمبور, و هو واحد من أشهر مراكز التسوق في ماليزيا. في الليل, ستكون مفتوناً لرؤية مجموعة الأضواء الملونة و المبهرة في المنطقة. و هو مكان مثالي للناس الذين يراقبون الأضواء مع قدح من القهوة الإيطالية بين نوبات تصيد الصفقات.
يوجد في بوكيت بينتانج أعلى تركيز للمراكز التجارية في كوالا لمبور. ساحة لو يات هى وجهتك إن كنت تبحث عن أى منتج تكنولوجي. الساحة بأكملها مكونة من منافذ و أكشاك تجزئة المنتجات التكنولوجية مثل مشغلات إم بي3, كاميرات دي في دي, حواسب و إلخ. كل جهاز كهربائي و منتج بصري قد تحتاجه على الإطلاق يمكن شراؤه من سونجي وانج. معرض ستارهيل متخصص في العلامات التجارية الأصلية و الفارهة مثل الساعات, الحلى, الأزياء و المصنوعات الجلدية. في بافيليون كوالا لمبور, يمكنك العثور على علامات تجارية أصلية من أدوات التجميل و الأزياء.

image  الفناء المركزي في مركز بافيليون التجاري. صورة: درو تانج
كل المتاجر تفتح أبوابها نحو الحادية عشر صباحاً و تغلق حوالي العاشرة مساءاً. أسهل طريقة للوصول إلى هناك هى عن طريق خط قطار مونوريل كوالا لمبور و تترجل عند محطة بوكيت بينتانج أو عن طريق إستئجار سيارة أجرة حيث تكون أفضل نقطة للنزول هى ساحة ستار هيل, ثم يمكنك المشى على طول الشارع حتى ساحة لو يات.

عين عربية

عين عربية أو شارع العرب يقع على بعد تمشية دقائق قليلة من بوكيت بينتانج. تم تصميم عين عربية لإعادة خلق نمط حياة التسوق في الشرق الأوسط , حتى يمكن للعرب أن يأتوا لتناول الطعام, التسوق و التلاقي. هناك أيضاً حلاق عربي ليقص الشعر حسبما يحب رجال العرب؛ و مطعم حى العرب, الذي يقدم طعام يمني؛ و سوق ناب الصغيرة حيث يباع الخبز اللبناني و حتى التمر؛ و متجر تذكارات الخيمة حيث تباع الزيوت العطرية و البخور و أشياء أخرى.
إذا جئت بإستخدام قطار المونوريل, توقف عند محطة بوكيت بينتانج و من هناك يكون الشارع على بعد خمس دقائق فقط من المشى. هناك مدخل مقنطر محفور عليه إسم “عين عربية” تراه بينما تمشى على طول الشارع.

تشايناتاون

لن تكتمل تجربة تسوقك في كوالا لمبور بدون رحلة إلى تشايناتاون. فهى تمتلئ بالأكشاك و متاجر الملابس التي تتراص جنباً إلى جنب. هى معروفة أيضاً بمتاجر الحلى خاصتها مع تشكيلاتهم الفاتنة, بالإضافة للصيدايات الصينية, التي تبيع جينسينج و كل أنواع العلاجات التقليدية. و علاوة على ذلك, يمكنك الإستمتاع بالكثير من الطعام الصيني اللذيذ. ستحتاج لمساومة عنيدة للحصول على أفضل الأسعار.
image  نشاط حياة الليل في تشايناتاون. صورة: جوان لاين
يمكنك المشى حتى تشايناتاون/ شارع بيتالينج (Petaling Street) من محطة ماهاراجيلالا, أو استقل قطار المونوريل إلى ماهاراجيلالا أو قطار إم آر تي إلى بازار سيني أو مسجد جاميك: ثم إتبع اللافتات إلى شارع بيتالينج.

ليتل إنديا

إن كنت تبحث عن خبرة تسوق مثيرة إذن تستحق ليتل إنديا جولة عن جدارة. ستجد في كل تلك الشوارع متاجر تبيع كل ما هو هندي – من خامات أردية الساري رائعة الجمال  كالحرير, و القطن و الديباج إلى حافظات الطعام من الصلب الذي لا يصدأ. في كل مكان, ستجد متاجر متنوعة تبيع أردية الساري, التوابل و خشب الصندل, بالإضافة لبعض الطعام الهندي اللذيذ أيضاً. بها بعض المباني السكنية التجارية القديمة و الجميلة  , أكشاك و مسجد إنديا, مسجد الهند, و الذي تستمد منه المنطقة إسمها.
للوصول إلى ليتل إنديا من محطة مسجد جيماك يمكنك أن تستقل قطار إل آر تي إلى أياً من محطة ستار إل آر تي أو محطة بوترا إل آر تي. تقع ليتل إنديا فقط على بعد تمشية صغيرة من كلا المحطتين. الخيارات الأخرى هى الحافلات و سيارات الأجرة, و هى متاحة بسهولة.
هؤلاء الذين يبحثون شراء قطع فنية من فنانين محليين يمكنهم التوجه إلى سنترال ماركت في حين أن سوق تشو كيت و ممشى كاستوري يمتلئان بالأكشاك الصغيرة التي تبيع كل شيئ من النظارات الشمسية و الكتب المستعملة إلى الملابس و التماثيل.
التسوق في كوالا لمبور هو متعة خالصة و مشوقة أيضاً. الإعفاء الجمركي على بضائع معينة قد أدى أيضاً إلى أسعار أكثر تنافسية  و جعل التسوق في ماليزيا خياراً أكثر جاذبية بكثير. بصراحة, الرحلة إلى كوالا لمبور لا تكتمل بدون بعض العلاج الجاد بالتسوق.
سوسن زين العابدين سوسن هى كاتبة مصرية عشقها للسفر والترحال لا حدود له. تكتب بكلاً من العربية و الإنجليزية لعدد من صفحات على الإنترنت