اعلان

مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز



مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز


الموقع

يقع المسجد الأزرق فى شاه علم فى ولاية سيلانجور و هى من أهم و أشهر ولايات ماليزيا و هى مقصدا للسياح حيث يوجد بها مطار كوالالمبور الدولى و المدينة الإدارية الجديدة (بوتجايا ) هو يطل على حديقة الفنون الإسلامية .





جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه هو مسجد الدولة لولاية سيلانجور و يعد المسجد إحدى أكبر مساجد ماليزيا.
و من اكثر ما يميز المسجد قبته الزرقاء و الفضية لذا سمى بالمسجد الأزرق و هى أكبر منارة دينية فى العالم
منارات المسجد شاهقة الإرتفاع و هى تعد أطول منارة لمسجد فى العالم حيث تبلغ 143 متر طولا و للمسجد 4 منارات فى كل زاوية من زوايا المسجد .

بعد إعلانه شاه علم عاصمة جديدة لولاية سيلانجور عام 1974 أمر السلطان صلاح الدين عبد العزيز بتشييد المسجد الأزرق .
بدأت أعمال البناء فى عام 1982 و إكتملت يوم 11 مارس عام 1988.





القبة الزرقاء الشهيرة تعد هى أكبر قبة دينية فى العالم كله و كذلك مناراته الأربعة هى أكبر مجموعة منارات فى العالم . القبة الرئيسية للمسجد قياس قطرها 51.2 متر و تبلغ 106.7 متر في الارتفاع من مستوى سطح الأرض و هى مصنوعة من الألمونيوم .







القدرة الإستيعابية للمسجد حوالى 24.000 من المصلين فى وقت واحد تصميم المسجد الأزرق هو مزيج من العمارة الإسلامية و الفن الماليزى المعاصر .و الخط العربى الجميل ستراه جليا على المنحنى الداخلى للقبة الكبيرة و أيضا على أجزاء من الجدران .
و من الجدير بالذكر قيام الخطاط المصرى الشهير الشيخ عبد المنعم محمد على الشرقاوى بتلك الكتابات الرائعة







و تظهر روعة و جمال التصميم و الأشكال الهندسية الإسلامية المكونة للزخارف و خصوصا بداخل مثلثات السقف ذو الإرتفاع الشاهق و المطعمة بآيات من الذكر الحكيم و فى الأبواب و المداخل .








و نظرا لما يمده اللون الأزرق من هدوء و سكينة و يبعث على التأمل و يبث الشعور بالراحة فقد أختير هذا اللون الرائع ليس فقط للحد من كمية الضوء التى تدخل من النوافذ إلى القاعة و لكن ليعزز الشعور الإيمانى و يضفى حالة من الصفاء الذهنى و الروحى .







المسجد مستويين : الأرضى لصلاة الرجال و من الجدير بالذكر بإن قاعة الصلاة مكيفة الهواء بالكامل و السجاد يغطى كل شبر من الأرضية و تعد من أكبر المساحات الخاصة بالصلاة فى العالم بأسره .
و يحوى المكتب الإدارى , قاعات المؤتمرات , المكتبة و أماكن للإستقبال و قاعات لأخذ الدروس و المحاضرات . أما الدور الثانى فهو مخصص لصلاة للسيدات .