اعلان

ولاية سراواك في ماليزيا

تقع سراواك أكبر ولاية في ماليزيا في الزاوية الجنوبية الغربية من جزيرة بورنيو الماليزية، وهي مساحة من الغابات المطيرة البدائية الشاسعة والكهوف والجبال الشامخة والنباتات والحيوانات الفريدة والطوائف العرقية المتنوعة. تاريخ سراواك واحد من المغامرات البطولية والرومانسية والقرصنة والتمرد. جاءت الولاية تحت حكم راجاس الأبيض عندما قام سلطان بروناي جيمس بروك وهو مغامر إنجليزي حاكم سراواك في عام 1841 لمساعدته في قمع التمرد. وتشارك سراواك حدودها مع كاليمانتان في الجنوب وبروناي وسابه في الشمال، وثلثي أراضيها هو غابات مطيرة وعدد سكانها 1.7 مليون نسمة مكونة من 23 مجموعة عرقية. وتعرف سراواك بالعجائب الطبيعية والثقافية.
 

الأماكن ذات الأهمية

 

الواجهة البحرية كوتشينج  Kuching Waterfront



تقع في جالان جامبير وهو مكان متلون بألوان من مشاهد وأصوات الثقافة المحلية، هناك أكشاك الطعام في الهواء الطلق وأكشاك بيع الفواكه والخضروات، ويقع في منطقة هي مركز للباعة المتجولين ببعض الملابس ومحلات الحرف اليدوية.

 

حصن مارجريتا  Fort Margherita


بناه راجه تشارلز بروك وسماه باسم زوجته، وكان مقراً للشرطة منذ عام 1879 إلى أن تم تحويله إلى متحف الشرطة، و يضم الآن قسم مكافحة الأفيون وتأمين المتابعة ومجموعة من الأسلحة والأدوات المتعلقة بها.
للوصول إلى هناك: استقل قارب من الواجهة البحرية البازار الرئيسي.

 

حديقة جونونج مولو الوطنية  Gunung Mulu National Park



وهي أكبر حديقة وطنية في سراواك وتغطي مساحة قدرها 544 كيلومتراً مربعاً، والحديقة أيضاً من مواقع التراث العالمي، وتحتوي على ثاني أعلى قمة في ساراواك، جونونج مولو هي بها نتوء من الحجر الرملي مثير للإعجاب.
وبالحديقة نباتات متنوعة تختلف من مستنقعات خث الوقود إلى الحجر الجيري وتضاريس الغابات، وهذه الحديقة الوطنية تحتوي على حوالي 1.500 نوع من النباتات المزهرة ومنها 10 أنواع من نبات الإبريق الشهير.
زيارة الكهوف هي الأكثر شعبية هنا، فحديقة جونونج مولو الوطنية لديها كهف تحت الأرض واسع النطاق وهو واحد من أكبر الكهوف في العالم.

 

حديقة نيه الوطنية  Niah National Park



تُسكن نيه من قبل السحالي الطائرة وقرود المكاك طويلة الذيل ووحيد القرن، وتعرف هذه الحديقة أيضاً بالكهوف، وأشهرها:
 الكهف المرسوم (The Painted Cave) ويضم لوحات كهف من العصر الحديدي عمره ألف عام.
الكهف الكبير (Great Cave)، تم العثور على أدوات من العصر الحجري الحديث والعصر الحجري القديم وكذلك بقايا للإنسان هنا، ولرقة الصينيين يتم حصاد عش الطيور في الكهف في حين أن شعب بينان يجمع ذرق الطيور هنا.
وبصرف النظر عن الكهوف، يمكن للزوار تسلق 1,312.3 قدماً من التلال الكلسية، وهنا المرافق التي تشمل الشاليهات والنزل دار الاستراحة والمقصف.
للوصول إلى هناك: تقع على بعد 62.12 ميلاً إلى الجنوب من ميلي، بالقرب من بينتولو. من الأفضل حجز رحلة مع المرشدين السياحيين.

 

قرية سراواك الثقافية  Sarawak Cultural Village



قرية سراواك الثقافية بالقرب من قرية الصيد سانتوبونج، وتعرف القرية الثقافية باسم "متحف الحياة" وتقع ضمن 15 فداناً من الغابات الطبيعية في سفوح جبل سانتوبونج الشهير، ولدى "متحف الحياة" مساكن لونجوس التقليدية من مختلف المجموعات العرقية في الةلاية.
وهناك الفنون والحرف والعروض التقليدية من رقص وموسيقى لسكان ايبان وكيان وكينيه بيدايوه.

 

متحف سراواك Sarawak Museum



بشكل خارجي مستوحى من منزل في نورماندي كان متحف سراواك الذي يعتبر من أرقى المتاحف في آسيا. به مجموعة من تحف بورنيو الإنثولوجية والأثرية ومعرض دائم للفنون والحرف الأصيلة، والعديد من المعروضات من جمع ألفريد رسل والاس، الذي كان شريكا لتشارلز داروين في نظرية التطور.
ومرفق بالمتحف متحف الخزفيات والمعرض المكرسة لأسلوب حياة مختلف القبائل الصينية، وهناك أيضاً مجسمات لكهف نيه حيث تم اكتشاف أدلة على الرفات البشرية منذ حوالي 40,000 سنة.

 

سوق الأحد في جالان ساتوك  Jalan Satok Sunday Market

يعج هذا المكان بالحياة بعد ظهر الأحد مع مزيج من الألوان والروائح واللهجات ويتلاقى السكان المحليين لشراء منتجاتهم الأسبوعية. تجار لبيع الملابس والمشغولات اليدوية والفواكه والخضروات الطازجة والأغذية والمشروبات وأكثر من ذلك بكثير. وهنا أيضاً فرصة لالتقاط الصور.

 

باتانج آي لونجوس  Batang Ai Longhouse



تستخدم لونجوس من قبل إيبانس التي تمثل النسبة الأكبر من سكان ساراواك، بُنيت على ركائز متينة على نحو ثلاثة أقدام تحت سطح الأرض، وكما يوحي اسمها فإن لونجوس بورنيو طويلة وضيقة تتكون من عدة غرف. تحتل كل أسرة غرفة. تستوعب لونجوس عادة ما بين 20 و 50 أسرة.

 

مركز سيمينجوه لترويض الحياة البرية   Semenggoh Wildlife Rehabilitation Center


مركز إعادة التأهيل هي محمية حيث إنسان الغاب، بين الحيوانات البرية الأخرى، والهدف من هذا المركز هو تعليم الحيوانات المهارات بحيث يمكن في نهاية المطاف أن يطلق سراحه مرة أخرى في الغابة، ويجري المركز برامج تربية للأنواع المعرضة للخطر وتلك التي على شفا الانقراض.

 

سفاري نهر سكرانج  Skrang River Safari



عندما تكون في سراواك فعليك بزيارة لونج هاوس الذي كان في الماضي منزل القراصنة سيئي السمعة والباحثين عن الموظفين، هناك سفاري لونج هواس متاحة و التي تبدأ بمحرك من 4 عجلات على ضفاف نهر سكرانج وأحيانا الانطلاق على المنحدرات. رحلة مثيرة على طول النهر الخلاب ترى خلالها سلسلة من لونج هاوس الخشبية.

 

حديقة باكو الوطنية  Bako National Park



تأسست أقدم حيقة وطنية في سراواك في عام 1957 وتشتهر بمناظرها الطبيعية الغير عادية والطبيعة والموائل والنباتات والحياة البرية، من معالمها الرؤوس الصخرية الوعرة مع المنحدرات الحادة الرائعة التي تطل على بحر الصين الجنوبي وقد نُحتت برذاذ البحر وحركة الأمواج والرياح وقناطر البحر عند قاعدة المنحدرات وبعض المنشآت فوق موج البحر مثل رأس الثعبان العظيم.


تعرف علي المزيد عن السياحة في ماليزيا