اعلان

سلسلة المعالم السياحية في كوالالمبور /1/ برجا بتروناس ومنارة كوالالمبور وأحواض السمك

في هذه الفقرة سنتحدث عن برجي بتروناس ومنارة كوالالمبور

برجا بتروناس التوأم Petronas Twin Towers

يعتبر برجا بتروناس أشهر المعالم السياحية في كوالالمبور على الإطلاق فقد كانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004 إذ يبلغ ارتفاعهما حتى الطابق العلوي 375 متر، أما ارتفاعهما الهوائي فيصل إلى 452 متر.
يوجد بكلا البرجين 88 طابقًا و78 مصعدًا.و يرجع سبب تسمية برجا بتروناس بهذا الاسم تيمنا باسم شركة لإنتاج النفط وهي التي طلبت بناء هذين البرجين.
يشكل هذان البرجان إحدى الأعمال الهندسية التي تتميز بروعتها و جمالها و تميزها و سحرها ولهذا السبب يطلق عليها أحيانا اسم "منارة بتروناس".
صممه المهندس المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي وتم بدء البناء في عام 1992 لينتهي بعد سبع سنوات كأطول أبراج العالم و نظراً لعمق الأساسات التي تقوم عليه، فإنه يعد أيضا أعمق أساس في العالم إذ يبلغ طول بناء الأساس 120 مترا واستغرقت عملية بناؤه حوالي 12 شهر.
ولعل أحد أهم عوامل الجذب لهذا البرج هي وجود المسة الإسلامية في تصميمه حيث تم بناء واجهة صلبة من الزجاج مصممة لتبدو وكأنها الدوافع، وهذا النوع وجد في الفن الإسلامي للعمارة، تعبيراً عن الدين الإسلامي في ماليزيا.
يصل بين البرجين جسر يسمى Sky bridge ويقع في الدور 41 على ارتفاع 170 متر ويبلغ طوله 40 متر.
ويبلغ سعر تذكرة الدخول للكبار 80 رينجت وللصغار 30 رينجت وذلك بحسب هيئة السياحة الماليزية ويمكن شراء التذاكر الكترونيا.
ماذا يحتوي البرجان؟
البرج الأول مخصص لشركة البترول الماليزية بتروناس ويوجد به مكاتبها، أما البرج الثاني فهو مخصص لشركات تابعة لبتروناس وبعض الشركات الأخرى العاملة في ماليزيا.
كما يوجد تحت البرجين مول سوريا Suria الضخم الذي تجد تحت سقفه جميع الماركات العالمية والمطاعم والأسواق التجارية.
هذا وتوجد حديقة جميلة جدا بجوار البرجين بها نوافير وشلالات ومسابح وملاعب للأطفال ومن هذه الحديقة يمكن للسائح أخذ أجمل الصور الذكارية للبرجين.
العنوان: Jalan Ampang, Kuala Lumpur
الموقع الالكتروني: هنا.



منارة كوالا لمبور Menara Kuala Lumpur

هي عبارة عن برج طويل يقع على بعد خمس دقائق بالسيارة عن شارع العرب، اكتمل بناؤه في 23 مارس 1996 بارتفاع يصل إلى 421 متر لتكون بذلك رابع أكبر منارة في العالم بعد برج تورونتو في كندا وأوستانكينو في روسيا وبرج شانج هاي في الصين.
تستخدم منارة كوالالمبور بشكل رئيسي لأغراض الاتصال هذا وتحوي داخلها درج ومصعد يوصلك إلى المناطق العليا حيث يوجد مطعم دوار يتيح لرواده إطلالة بانورامية رائعة للمدينة أما في الطبقة الأرضية فتجد محلات البيع لهدايا التذكارية ومنصة للعروضات الفنية.
تقام هنا السباقات سنويا، حيث يتسابق المشاركون في صعود الدرج إلى الأعلى، الجدير بالذكر أنه يتخذ المرصد الإسلامي في ماليزيا هذه المنارة لمراقبة هلال بداية شهر رمضان المبارك.
ولعل الأمر الأكثر روعة هو وجود بث للانترنت حتى في قمة البرج الذي يعكس التصميم المعماري لما تتمتع به الدولة من تراث إسلامي كما تجسد تفاصيل هيكله المخطوطات العربية والبلاط الإسلامي والرسوم الفنية النباتية الإسلامية الكلاسيكية والنماذج الفنية المجردة مع مزيج من الألوان الهادئة.
فضلاً عن المنظر البانورامي الذي يتمتع به هذا البرج الأخاذ، يعد أيضا ملاذًا لعشاق الطبيعة من أهل المدينة، إذ تحيط البرج غابة بوكيت ناناس، والتي تعد المحمية الغابية الأكثر قدمًا والوحيدة التي تم الإعلان عنها في الدولة.
تمتد هذه المحمية لتغطي 10.05 هكتارًا وهي بمثابة متنفس نباتي مفتوح داخل مدينة كوالالمبور
أوقات الدخول : من الساعة التاسعة صباحا حتى العاشرة مساءا.
تكلفة الدخول: 45 رنجت للكبار و 42 رنجت للأطفال (لصعود البرج)
العنوان: Jalan P Ramlee, 50250 Kuala Lumpur, Wilayah Persekutuan Kuala Lumpur
الموقع الالكتروني: هنا.




أحواض السمك في كوالالمبور Aquaria KLCC

افتتحت أحواض KLCC عام 2002 في قلب المثلث الذهبي على بعد مسافة قريبة من برجي بتروناس فى الطابق السفلى الأول من مركز كوالالمبور للمؤتمرات، وتعد أكبر الأحواض في العالم فهي تمتد على مساحة 60.000 قدم مربع لتكون موطنا لأكثر من 150 نوعا من الأحياء البحرية.
تعد أحواض KLCC واحدة من أجمل المعالم السياحية في كوالالمبور، و تتميز هذه الأحواض الرائعة بتجهيزاتها الجيدة.
هناك سترى مالا تتوقعه من جمال المخلوقات البحرية العملاقة كالهامور والقرش و الأخطبوط و السلاحف البحرية و غيرها الكثير.
في أحواض KLCC تجد النفق الذى يعد أحد أبرز معالم أحواض KLCC كونه يحتوى على خزان عملاق ويمكنك المشى حوالى 90 متر للتحرك في وسطها حيث ستجد نفسك محاطا بأسماك القرش، والنمر الرملي وأكثر من ذلك.
بالإضافة إلى المخلوقات المائية ستجد هنا أيضا مجموعة متنوعة من البرمائيات والزواحف والحشرات بما في ذلك الثعبان الأخضر، الرتيلاء وغيرها الكثير.
أما عن الإثاره فلن تفوتك هنا أيضا، فيمكنك الإستمتاع بمشاهدة أجمل العروض و الغوص مع أسماك القرش أيضاً!
مواعيد العمل : يومياً من الساعة العاشرة والنصف صباحا حتى الثامنة مساءا.
تكلفة الدخول:
للكبار: 64 رنجت.
للصغار: 53 رنجت.
العنوان: Kuala Lumpur Convention Centre Complex, Jalang Pinang, 50088 Kuala Lumpur
الموقع الالكتروني: هنا.