اعلان

المقدمة - تأشيرة ماليزيا

المقدمة - ماليزيا في سطور


إن التعرف على طبيعة وتركيبة ماليزيا كفيل بأن يجعلك تعشقها، فهي مزيج فريد من الأعراق والديانات المختلفة، إذ يعيش ذوو الأصول الملاوية والهندية والصينية وغيرهم من العرقيات في سلام وتناغم فيما بينهم وعرفوا بكونهم شعب هادئ وودود ومضياف بطبعه.
لم تقتصر مميزات هذه التعددية الثقافية على تحويل ماليزيا إلى جنة لأشهى المأكولات والأطعمة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، بل جعلتها موطنًا لمئات المهرجانات والكرنفالات النابضة بالحياة.
 تنقسم ماليزيا إلى ثلاث عشرة ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية، ويقسمها بحر الصين الجنوبي إلى جزأين وهما شبه الجزيرة الماليزية التي تضم إحدى عشرة ولاية وإقليمين اتحاديين (كوالالمبور وبوتراجايا)، وماليزيا الشرقية التي تضم ولايتين وإقليم اتحادي واحد (جزيرة لابوان).



ولعل أهم عوامل الجذب السياحي في ماليزيا هي أنها دولة مليئة بالمتناقضات، فناطحات السحاب تقبع أسفلها منازل خشبية بسيطة للغاية، كما تقع الفنادق فئة الخمس نجوم على بعد خطوات معدودة من مناطق الشعاب المرجانية العتيقة، إلى جانب وجود العديد من الملاذات ذات الجو البارد بالمرتفعات التي تنحدر كلما اتجهنا إلى أسفل حتى تصل إلى الشواطئ الرملية الدافئة وغابات أشجار المانجروف الكثيفة.
إذا كنت تنوي الاستمتاع بقضاء عطلة مليئة بالأحداث المذهلة، فضلاً عن التعرف على مجموعة من أثرى الثقافات ورؤية عجائب الطبيعة، فالمكان الأمثل لكل ذلك هو ماليزيا.


معلومات عامة عن ماليزيا


طبيعة النظام: دولة ملكية انتخابية دستورية فيدرالية. 
طبيعة الحاكم ولقبه: سلطان (ملك).
مساحة ماليزيا: 330.803 كيلومتر مربع.
عدد سكان ماليزيا: 31.011.000  
العاصمة الاقتصادية لماليزيا: كوالالمبور Kuala Lumpur.
العاصمة الحديثة لماليزيا: بوتراجايا Putrajaya.
اللغة الرسمية في ماليزيا: اللغة الملايوية (بهاسا ملايو) هي اللغة الرسمية، ولكن تعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأوسع انتشارًا في البلاد.
كما تتحدث المجموعات العرقية بلغات ولهجات مختلفة.
عملة ماليزيا: العملة المحلية هي الرينغيت الماليزي ويرمز له بالرمز (RM).
يعادل الدولار الأمريكي الواحد 3.15 رينغيت ماليزي ويمكن صرف العملات الأجنبية من البنوك أو محال الصرافة.
الديانات في ماليزيا: الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية والأساسية في لبلاد و تقريبا 60% من السكان مسلمون و 40 % يدينون بالديانات الأخرى مثل البوذية والهندوسية والمسيحية.
التوقيت: يتقدم توقيت ماليزيا 8 ساعات عن توقيت جرينتش و16 ساعة عن توقيت الولايات المتحدة الأمريكية.
المناخ: تتميز ماليزيا بالطقس الاستوائي الحار بشكل عام طوال أيام السنة، وفيها نسب مرتفعة من الرطوبة، ومع هبوب الرياح الموسمية عليها يكثر هطول الأمطار الغزيرة التي غالبا ما تكون مصحوبة بالرعد و العواصف الفجائية السريعة، إذا كنت تخطط لزيارة ماليزيا يوما ما فلا تنسى تفقد حالة الطقس كي تنعم بعطلة مثالية، بالتأكيد لا أحد يرغب أن يقضي إجازته في مراقبة الأمطار من النافذة! 
مواقيت الصلاة في ماليزيا: تتغير أوقات الصّلاة في ماليزيا من منطقة إلى أخرى ولمعرفة مواقيت الصلاة الدقيقة يرجى متابعة هذا الرابط.
وحدات القياس: النظام المتري.
القوابس الكهربائية: يُستخدم في ماليزيا قابس كهربائي من ثلاث فتحات على شكل مثلث، واسمه الرسمي: BS 1363 Domestic AC power plug.
فولتية كهربائية (فولتاج): 230/240 فولت.
هيرتز كهربائي: 50 Hz.

تأشيرة الدخول إلى ماليزيا



ينبغي على الزوار أن يكون لديهم جواز سفر سارٍ أو وثيقة سفر لا تقل فترة صلاحيتهما عن ستة أشهر بخلاف المدة المحددة للزيارة.
ولا يُشترط حصول منتمي معظم الجنسيات على تأشيرة لزيارات العمل أو للزيارات الاجتماعية.
لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بأقرب بعثة دبلوماسية ماليزية أو بمكتب السياحة الماليزي.
كما يمكنك القيام بزيارة الموقع الإلكتروني لدائرة الهجرة الماليزية Malaysian Immigration Department أو الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الماليزية Ministry of Foreign Affairs.