اعلان

نصائح مهمة قبل السفر إلى كوالالمبور

نصائح مهمة قبل السفر إلى كوالالمبور



1) الرجاء التأكد قبل السفر من أن صلاحية جواز سفرك لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ وصولك للدولة المعنية وذلك تمشياً بما تشترطه معظم دول العالم.

2) ينصح بالاحتفاظ بجواز السفر لأنه وثيقة رسمية يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها لأي أحد إلا لشخص مسؤول يرغب الإطلاع عليها كإثبات شخصية ومن ثم يعاد لصاحبها، أما في حالة فقدان أو سرقة الجواز فيجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً مع الحرص على تسجيل رقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ثم التوجه إلى سفارة البلد الأم لإكمال الإجراءات تمهيداً لإصدار بدل فاقد.

3) يرجى ملاحظة أن الإقامة المصرح بها للزائر في ماليزيا في العادة 90 يوماً (ثلاث أشهر)، وفي الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر البقاء أكثر من ما هو مخول له يفرض النظام إشعار إدارة الجوازات والهجرة مسبقاً عن وضعه مصطحباً بأدلة رسمية تؤكد وتدعم طلبه عندها سينظر في الوضع لتقرير السماح بالبقاء أو المغادرة.
علما بأنه غير مصرح بتعديل نوعية التأشيرة من سياحية إلى دراسية أو بغرض الإقامة إلا عن طريق المؤسسات التعليمية.
أما عند رغبتك بمواصلة السفر من ماليزيا إلى باقي الدول الآسيوية الأخرى فيجب عليك التأكد من شروط الحصول على تأشيرة للدخول إليها من سفارات تلك الدول في بلدك الأم.

4) عند التسوق في المحلات التجارية، ننصح الزائر بأن يحتفظ بجميع الفواتير العائدة لما تم شرائه و التأكد من دفع قيمة جميع المشتريات وعدم حمل أي قطعة بيده والخروج بها من باب المدخل الرئيسي للمتجر بغرض مقارنتها بما هو معروض في النافذة أو اللحاق بالأطفال أو لأي سبب آخر، هذا التصرف إن تم فيعتبر سرقة.

5) ينصح بأخذ الحيطة والحذر عند التسوق أو التنزه من حوادث السرقات وذلك بعدم وضع النقود أو الجوازات في حقائب اليد و التي تكون أكثر عرضة للسرقة، ولتفادي ذلك ينصح بحمل بطاقات الصراف و الائتمان أو الشيكات السياحية، إضافة إلى إمكانية استخدام بطاقة الصراف الدولي لاستخدامها في مكائن الصرف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

6) ينصح السيدات بعدم حمل الحقائب اليدوية على الكتف عند الخروج للأسواق والمنتزهات حيث كثرت في الأعوام السابقة حوادث الاعتداء بالخطف عن طريق الدراجات النارية في أماكن مختلفة.

7) للوصول إلى وسط المدينة أو أحد أحيائها من المطار ينصح باستقلال القطار السريع أو تاكسي مسجلة بالمطار من مكاتب تأجير السيارات بالصالة الخارجية لوصول الركاب أما إذا كان لديك حجز في أحد الفنادق فنقترح أن تراجع مندوب الفندق الذي ترغب الإقامة به ليقوم بتأمين المواصلات اللازمة لإيصالك إلى الفندق.

8) عند تأجير شقة أو منزل احرص أن يكون هناك عقد محتوي على جميع الشروط وأنظمة عقد التأجير من حيث حجم التأمين المطلوب وكيفية و وقت الدفع، ولا توقع على العقد إلا بعد أن تكون مقتنع بكل الشروط لأنه بعد التوقيع يتوجب عليك أن تلتزم بكل بند من بنود العقد  وإلا فستتعرض إلى منازعات قانونية.

9) عند قيادتك لسيارتك في ماليزيا يجب عليك التقيد بأنظمة المرور حيث يترتب على مخالفتها دفع مبالغ مالية وللعلم فإن ليست جميع الرخص العربية تخولك حق القيادة في ماليزيا لذا يجب عليك السؤال جيدا حول هذا الموضوع.

10) عليك وضع جميع حاجياتكم الثمينة في الخزائن الآمنة بإدارة الفندق للمحافظة عليها من السرقة لأن الفندق غير مسؤول عن سرقة محتويات الخزنة الخاصة بالغرفة.