اعلان

سلسلة المعالم السياحية في كوالالمبور /6/ شارع توانكو عبد الرحمن ومبنى عبد الصمد

سنتحدث في هذه الفقرة عن شارع توانكو عبد الرحمن ومبنى سلطان عبد الصمد

شارع توانكو عبد الرحمن Jalan Tuanku Abdul Rahman

يُشار إليه أحيانا باسم شارع شارع تي. إيه. آر. (TAR) وهو يمثل قلب عالم التسوق في كوالالمبور.
كان أشهر أسواق المدينة قبل أن تجتاح مجمعات التسوق الحديثة العاصمة الماليزية كوالالمبور.
تعرض المحلات التي يضمها هذا الشارع مجموعة كبيرة من الأقمشة والمنسوجات والمنتجات الجلدية المستوردة والحقائب والأمتعة والسجاد والأدوات الرياضية والملابس الشتوية.
كما تعرض الأزقة الموجودة بين المحال مجموعة رائعة من الملابس بأسعار لا تقاوم؛ ناهيك عن المحال المشهورة التي تعرض مجموعات المشغولات الفضية والكريستالية. 
كما يضم هذا الشارع مجمع سوجو (Sogo) التجاري ومجمع تسوق ماجو جانكشن (Maju Junction Mall).  
يغلق الشارع يوم السبت الخامسة مساءاً ليقام بعد ذلك سوق ليلي فيه أنواع مختلفة من البضائع والمأكولات ذات الأسعار المناسبة.




تعرف على مبنى سلطان عبد الصمد The Sultan Abdul Samad Building

يقع مبنى السلطان عبد الصمد  أمام ساحة الاستقلال Independence Square ونادي رويال سيلانجور بمحاذاة شارع تونكو عبد الرحمن، يعد المبنى من أقدم المباني المقامة على الطراز المغربي في كوالا لمبور.
يأخذ اسمه من السلطان عبد الصمد الذي كان حامل لقب سلطان ولاية سيلانجور في الوقت الذي بدأ فيه البناء عام 1897 م على يد المهندس المعماري آرثر تشارلز نورمان.
يضم المبنى مكاتب وزارة الإعلام والاتصالات والثقافة الماليزية، أما سابقا فكان يجمع تحت سقوفه المحاكم العليا في البلاد وهي: المحكمة الاتحادية لماليزيا ومحكمة الاستئناف والمحكمة العليا.
إلى أن أصبحت المحكمة الاتحادية ومحكمة الاستئناف في قصر العدل في بوتراجايا، في حين تحولت المحكمة العليا في ماليزيا لمجمع محاكم كوالا لمبور في عام 2007.
يتمتع مبنى السلطان عبد الصمد بتصميم إبداعي فريد يجعله أحد أهم معالم مدينة كوالالمبور.