اعلان

تعرف على ولاية كيلانتان وعاصمتها كوتا بهارو

كيلانتان Kelantan والتي تعني دار النعيم، هي إقليم ماليزي في شمال شرق شبه جزيرة الملايو، عاصمته هي مدينة كوتا بهارو Kota Bharu.

تقع كيلانتان في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، تحدها مقاطعة ناراثيوات Narathiwat التايلندية من الشمال، تيرينجانو Terengganu من الجنوب الشرقي، وبيراك Perak من الغرب، وباهانج Pahang من الجنوب، أما من جهة الشمال الشرقي فيحدها بحر الصين الجنوبي.

تعد كيلانتان دولة زراعية غنية بحقول الأرز الخصبة، إلى جانب الزراعة يشكل صيد الأسماك موردا اقتصاديا آخراً.


إن كيلانتان هي موطن لبعض الاكتشافات الأثرية الأكثر قدما في ماليزيا، بما في ذلك العديد من المستوطنات الأصلية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

بسبب العزلة النسبية ونمط الحياة الريفية التي تتميز بها كيلانتان، تختلف الثقافة فيها نوعا ما عن ثقافة الملايو في بقية شبه الجزيرة. هذا ينعكس في المطبخ، والفنون، وحتى في اللغة المستخدمة.

تقدم العاصمة كوتا بهارو العديد من المتاحف الواقعة قرب ساحة الاستقلال Padang Merdeka إلى جانب العديد من المتاحف الواقعة قرب القصر الملكي Istana Balai Besar.

تشتهر متاحف كوتا بهارو بنوع فريد من العمارة الأنيقة التي تستحق المشاهدة، معظمها يفتح من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة عصرا وهي تقدم للزوار لمحة وافية عن تاريخ هذه الولاية وتراثها الثقافي.

يمكن القول أنه من الأبنية الأكثر جمالا في كيلانتان هو السوق المركزي Pasar Besar وهو ذو شكل مثمن يقع في وسط المدينة، ويضم خيارات تسوق رائعة، الذي تديره مجموعة من النساء هو أيضا جدير بالزيارة لكونه يحتوي كافة ما أصناف المنتجات الطازجة وحتى المصنوعات اليدوية والحلويات. 


ومن الأنشطة المحببة في كوتا بهارو هي القيام برحلة نهرية على طول Sungai Galas وصولا إلى Dabong وتستغرق هذه الرحلة حوالي ساعتين، بعد ذلك يمكن للزوار استكشاف كهوف Gua Ikan في Dabong.


كما أن زيارة شلال ستونغ Stong، الأعلى في جنوب شرق آسيا، والذي يسقط من ارتفاع حوالي 990 متر، تعد أيضا تجربة لا تفوت.

أخيرا لا تنسى القيام برحلة إلى حديقة Mount Stong State Park حيث تعد واحدة من مناطق الجذب الرئيسية وملاذا لعشاق الطبيعية والمغامرات الشيقة في الهواء الطلق.