اعلان

تعرف على أصغر ولاية في ماليزيا

بيرليس Perlis هي أصغر ولاية في الدولة الماليزية، تقع في الجزء الشمالي من الساحل الغربي لشبه جزيرة ماليزيا وعلى حدودها الشمالية تجد مدينتي ساتون Satun وسونغكلا  Songkhla التايلنديتين كما تحدها ولاية قدح Kedah في الجنوب، لذا فتستخدم بيرليس كنقطة عبور إلى لنكاوي وتايلاند.


بلغ عدد سكان بيرليس 227,025 عام 2010، عاصمتها كانجارKangar، أما العاصمة الملكية فهي أراو Arau وهي تبعد حوالي 10 كم عن كانجار.

مدينة أخرى هامة هي بادانج بيسار Padang Besar الواقعة على الحدود بين ماليزيا وتايلاند.

يقع الميناء ومحطة العبارات الرئيسية في كوالا بيرليس Kuala Perlis، ترتبط هذه المحطة بشكل أساسي بجزيرة لانكاوي ومن المعالم السياحية المميزة في كوالا بيرليس هو المسجد العائم Floating Mosque.


أما ماتا آير Mata Ayer فهي بلدة صغيرة تقع بين المدن الأربعة السابقة وهي مكان مناسب للمبيت حيث تجد فيها العديد من بيوت الضيافة الرخيصة الثمن والمملوكة من قبل السكان المحليين.

يعد صيد السمك أهم النشاطات والأعمال في هذه البلدة الصغيرة كما يتوفر بها العديد والعديد من مطاعم المأكولات البحرية الرائعة.

في بيرليس لا تتوفر المأكولات البحرية الطازجةً فحسب، بل وتتوفر بأسعار أرخص من أسعارها في العاصمة كوالالمبور.

من الأماكن الجديرة بالزيارة في بيرليس هي مزرعة الثعابين Snake Park ومركز الأبحاث الشهير الواقع في سونغاي باتو باهات Sungai Batu Pahat وهنا يوجد مجموعة من 30 نوعا من الثعابين المحلية والأجنبية وكذلك الزواحف المختلفة مثل التماسيح والسحالي، تقام هنا عروض الثعابين الممتعة والمشوقة.


ومن بين عوامل الجذب السياحية الرئيسية هي حديقة بيرليس الوطنية و Gua Kelam وهو كهف من الحجر الجيري يحوي على منجم قديم للقصدير ويقع في Kaki Bukit.