اعلان

برج المنارة: من معالم السياحة في ماليزيا

يعتبر برج منارة كوالالمبور من معالم السياحة في ماليزيا التي تجد إقبالاً و تحظى بشهرة واسعة بين زوار المدينة خاصة أنه يقع على امتداد مقصد سياحيّ آخر لا يقل عنه شهرة و هو برج " بتروناس" أو ما يعرف بالبرجين التوأم.

تم إنشاء برج المنارة ((Menara KL Tower عام 1994 م بارتفاع 421 متر  ليتشارك بذلك مع برج بتروناس في كونه أحد المنصات الرائعة التي يمكن من خلالها مشاهدة معالم مدينة كوالالمبور.
يقع برج المنارة الذي يتخذ شكلاً مغزلياً و يضئ ليلاً مما يجعله مرئياً من أي مكان داخل المدينة فوق منطقة (بوكيت ناناس- Bukit Nanas) أو تل الأناناس الذي يقع في أقدم المحميات الطبيعية في البلاد التي تضم مجموعة من الأشجار المعمرة و الأزهار و الظواهر  النباتية الفريدة التي نمت على فترات زمنية طويلة في المناخ الاستوائي لماليزيا.

حاولت الحكومة الماليزية الحفاظ على المظاهر الطبيعية حول برج المنارة لتأكيد على فكرة التوازن البيئي فقامت ببناء سور يضم الأشجار التي يزيد عمرها عن 100 عام بينما تم استغلال الارتفاع الملحوظ للبرج لاستخدامه كبرج لنقل الإشارات اللاسلكية حيث يعد برج المنارة هو البرج  الخامس عالمياً من حيث الارتفاع الذي يستخدم لخدمة الاتصالات.
أما من حيث التصميم المعماري فقد جاء الشكل العام ليعبر عن رحلة الإنسانية نحو الكمال وغلب على التصميم التأثر بالتراث الإسلامي لماليزيا فتم استخدام خطوط عربية و نقوش إسلامية وبعض عناصر الفنّ الإسلامي مثل تفريغ أشكال الأزهار و الورود كما تم استخدام المقرنصات و الواجهات الإسلامية لتزيين مداخل البرج الرئيسية.

يضم برج المنارة أحد أكثر الأبراج ارتفاعاً في العالم واحد من أشهر معالم السياحة في ماليزيا مجموعة من المطاعم الدوّارة حيث يتمكن الساح من تناول وجبته المفضلة أو احتساء الشاي على مهل و هو يطوف بجميع معالم كوالالمبور السياحية من شرفات المطعم ودون أن يغادر مقعده.
كما يضم برج المنارة مجموعة أخرى من عوامل الجذب السياحي التي يمكن أن تكون أنشطة مفضلة للكثيرين مثل المسرح الفاخر, شلالات المياه وحمامات السباحة, مطاعم الوجبات السريعة و محلات بيع الهدايا التذكارية.

برج  المنارة ((Menara KL Tower تجربة سياحية مميزة في كوالالمبور وأحد أهم المقاصد التي لا يجب أن توفت خلال السياحة في ماليزيا.