اعلان

شارع بيتالينج: التسوق في المدينة الصينية


إذا سألت أي شخص ذهب إلى السياحة في ماليزيا عن شارع بيتالينج - Petaling فسيذكره مباشرة كأحد أشهر مناطق التسوق خاصة أنه يقع في المدينة الصينية في كوالالمبور والتي تعتبر بدورها مقصداً تجارياً هاماً يمكن أن يجد فيه السياح كل أنواع البضائع و المشتريات بدءًا من الطعام و انتهاء بالماركات التجارية العالمية المقلدة.
لمحة تاريخية عن شارع بيتالينج
عندما كانت ماليزيا قديماً تسمى ’’مالايا’’ كان يتواجد بها عدد كبير من العمال الصينيين للعمل في مناجم القصدير التي أغلقت بعد ذلك أثناء فترات الحروب مما دعا الصينيون إلى مغادرة البلاد حتى تنتهي الحرب.
بعد انتهاء الحرب عاد الصينيون ليجدوا أن المناجم لم تعد تعمل ففكر كثير منهم في العودة إلى موطنهم الأصلي "الصين" إلا أن أحد الشخصيات البارزة من بينهم ويدعى ’’ياب أه لوي‘‘ قام بإنشاء مطحن في شارع بيتالنج داعياً زملائه لافتتاح محلات تجارية معه في نفس الشارع وبالفعل توالت المشروعات و المحلات و أصبح هذا الشارع معلماً هاماً في المدينة الصينية.
ماذا يمكن أن تفعل في شارع بيتالينج
شارع بيتالينج هو مأوى السياح للشراء من كوالالمبور  خاصة هؤلاء الذين يبحثون عن أسعار  في المتناول مع جودة تقترب من الأصلي,  و رغم أن أغلب المعروضات في المحلات التجارية في شارع بيتالينج هي لعلامات تجارية مقلدة إلا أن السائح سيفاجئ باللافتات التحذيرية من شراء البضاعة المقلدة  في مدخل السوق!!

من أشهر أنواع البضائع الموجودة في سوق بيتالينج في كوالالمبور الساعات و حقائب اليد و الأدوات الرياضية و  الملابس ومئات الأنواع الأخرى.
من الأنشطة الأخرى التي يمكن أن يستمتع بها السائح بخلاف التسوق التنقل بين المطاعم التي تقدم الطعام الصيني التقليدي بالإضافة إلى المأكولات البحرية حيث تنتشر المطاعم و أكشاك بيع الوجبات السريعة في كل ركن في السوق.
نصائح للسياح عند زيارة سوق بيتالينج
يجب أن يدرك السائح عند زيارة شارع بيتالينج أنه و رغم العدد الهائل من المتاجر و المحلات المتشابهة إلا أن الأسعار  المعروضة أعلى من قيمتها الحقيقية ما بين 15-35% بما يعني أن السائح يحتاج إلى قدرات خاصة في المساومة للوصول إلى القيمة الفعلية للبضائع.

كيف تذهب إلى سوق بيتالينج

توجد العديد من وسائل المواصلات العامة التي يمكن أن تقودك إلى شارع بيتالينج حيث يخدم على السوق الحافلات العامة التي تعمل على خط ‘Kotaraya’ كما يمكن الوصول إليه عن طريق القطارات فهناك العديد من المحطات القريبة من السوق مثل Pasar Seni أو  محطة Masjid Jamek.