اعلان

زيارة إلى مسجد بوترا, كوالالمبور

مسجد بوترا- Putra أبرز المعالم السياحية في منطقة "بوتراجايا" و واحد من أحدث المساجد في العالم وعلامة على تطور تصميم و إنشاء المساجد في ماليزيا.
يقع مسجد بوترا على ضفاف بحيرة بوتراجايا الساحرة مما أضاف له إطلالة خلابة و موقعا جذاباً وجاء تصميم المسجد ليمزج بين فن العمارة الإسلامية وأنماط البناء التقليدية في ماليزيا بالإضافة إلى استخدام الحرف و الفنون المحلية والمواد الطبيعية.

يعد مسجد بوترا من معالم السياحة في بوترا ليس فقط لموقعه على ضفاف البحيرة  ولكن لأن تصميم المسجد ضم بعضاً من أشهر  تصميمات مساجد بعض الدول الإسلامية الأخرى؛ فهناك أثار  للعنصر العربي و الفارسيّ في التصميم بشكل واضح مع وجود اللمحات المحلية المعبرة عن هوية ماليزيا.
جاءت مئذنة المسجد بارتفاع 116 متر  وهي مستوحاه بشكل واضح من مئذنة مسجد "الشيخ عمر" في بغداد بالعراق, بينما صممت قواعد و اساسات المسجد على غرار تلك الموجودة في مسجد " الملك الحسن" في كازابلانكا بالمغرب.

صمم المسجد بشكل رئيسي من أحجار الجرانيت وردية اللون التي ينعكس وهجها على المشغولات الخشبية و الزخرفات في الأبواب و الشبابيك, أما ساحة الصلاة الرئيسية للمسجد فصممت بشكل بسيط ولكن أنيق مدعومة باثني عشر  أسطوانة عمودية تقوي المساحة القطرية التي تبلغ 36 متر , في حين تم زخرفة كلاً من المنبر و المحراب بزخرفات الخط العربي اليدوية.

تتسع ساحة الصلاة الرئيسية لأكثر من 10.000 مصلي كما يمكن استيعاب أعداد أخرى في صحن المسجد الملحق ويستخدم المسجد بالإضافة إلى دوره في إقامة الشعائر لعقد الاحتفالات الإسلامية و المؤتمرات و الندوات.
يحيط بالمسجد مساحة خالية تمثل منظراً طبيعياً ساحراً يضيف مزيداً من الجمال و الجلال للمسجد ويتسع فناء المسجد إلى أكثر من 5.000 مصل آخر.