المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء

اقسام منوعة

اعلان

إغلاق

عشرة حقائق مثيرة للاهتمام عن ملاكا

الحقيقة الأولى

اسم ملقا مشهور لأن المدينة أعطت الاسم لمضيق ملاكا وهو ممر مائي يقع في جنوب شرق آسيا بين شبه جزيرة ماليزيا وجزيرة سومطرة الأندونيسية، يقدر طول مضيق ملقا بحوالي 800 كم، بينما يتراوح عرضه بين 50 و 320 كم، وتكمن أهمية المضيق الاستراتيجية في كونه الممر الأساسي لتزويد كلا من الصين واليابان بالنفط حيث يعتبران من أكبر المستهلكين في العالم لهذه المادة الحيوية. أكبر الموانئ المطلة على مضيق ملقا : ملاكا وسنغافورة.

الحقيقة الثانية

ملاكا هي ثالث أصغر دولة في ماليزيا التي تقع على بعد حوالي 150 ميلا إلى الشمال من سنغافورة حيث يمكن الوصول إليه من سنغافورة خلال 3 ساعات.

الحقيقة الثالثة

تتمتع ملاكا بتاريخ عريق جدا مقارنة مع المدن الماليزية الأخرى. تأسست من قبل باراميساوار Paramesawar، الملك الأخير من سنغافورة والذي امتدت فترة حكمه من عام 1389 حتى عام 1398. قام باراميساوار بتأسيس ملاكا في عام 1402 بعد أن وجد أنها ميناء استراتيجي يقع في أضيق نقطة من مضيق ملاكا.

الحقيقة الرابعة

ميلاكا لديها تاريخ طويل من الغزو والتدمير، فقد استولى عليها البرتغاليون لأول مرة في عام 1511 من قبل الجنرال ألفونسو دي ألبوكيرك General Alfonso de Albuquerque الذي أبحر من غوا Goa إلى ملاكا.
- هزم الهولنديون البرتغاليين في عام 1641 بمساعدة سلطان جوهور. ثم حكموا ملاكا من عام 1641 إلى عام 1798.
- استسلم الهولنديون للبريطانيين بموجب المعاهدة الأنجلو-هولندية عام 1824 مقابل بنكولن Bencoolen في سومطرة. ثم حكمت ملاكا من قبل البريطانيين في الفترة ما بين عامي 1826 و1946. 
- كانت ملاكا جزءا من مستوطنات المضيق ثم أصبح جزءا من الاتحاد الملاوي بعد حل مستعمرة التاج.

الحقيقة الخامسة

تتميز ملاكا بمجتمع متنوع يحتضن ما يقارب 63٪ من الماليزيين، 25٪ صينيين، 6٪ الهنود، والمجتمعات الصغيرة الباقية فهي ذات أصول برتغالية وهولندية. 
يعتبر الإسلام هو الدين المهيمن على ملاكا والذي تصل نسبته إلى 66٪ في المئة، جنبا إلى جنب مع حوالي 25٪ من البوذيين، 5٪ من الهندوس، و 3٪ من المسيحيين.

الحقيقة السادسة

تحتضن ملاكا العديد من المواقع الأثرية لهذا السبب أدرجت في ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي منذ 7 يوليو 2008 . يعتبر متحف قصر السلطان ملاكا The Melaka Sultanate Palace Museum ومتحف بابا نيونيا هريتاد the Baba Nyonya Heritage Museum من أشهر متاحف المدينة.

الحقيقة السابعة

يجد الزائر في ملاكا العديد من المواقع الأثرية الهامة والتي تنتمي إلى أديان مختلفة فعلى سبيل المثال نذكر معبد Sri Pogyatha Vinoyagar Moorthi Temple الهندوسي وكنيسة المسيح الضخمة وكذلك مسجد ملاكا التاريخي وجامع كامبونغ هولو والذي يعد واحد من الأماكن الأكثر إثارة للاهتمام بالنسبة لزوار ملاكا بسبب تصميمه المعماري المستوحى من مزيج من الأنماط الهندسية المختلفة.

الحقيقة الثامنة

واحدة من أمتع الأشياء التي على أي زائر تجربتها في ملاكا هي زيارة برج Taming Sari Tower الذي يبلغ طوله 260 قدم في السماء والذي يتيح لك اطلالات رائعة على المدينة.

الحقيقة التاسعة

لدى ملاكا مناطق الجذب السياحي نموذجية مثل حديقة حيوان ملاكا التي تعد ثاني أكبر حديقة حيوان في ماليزيا لكونها تأوي أكثر من 1200 حيوان. 
هذا وتضم تامان ميني ماليزيا The Taman Mini Malaysia ومنتزهات ميني آسيان الثقافية Mini ASEAN cultural parks أساليب معمارية ساحرة مستوحاة من جميع الولايات الماليزية مع العديد من الفنون والحرف اليدوية التي تصور الثقافة الماليزية في أبهى حللها.

الحقيقة العاشرة

لدى ملاكا وسيلة نقل خاصة بها تضفي عليها نوعا خاصا من الجمال. تتمثل هذه الوسيلة  بالدراجات الهوائية المزينة بأحمال من الزهور والملونة بالألوان المشرقة.

هذه كانت الحقائق العشرة حول ملاكا المدينة التاريخية التي لديها كل المقومات لإرضاء زوارها عبر ثقافتها المتنوعة، ومعالم جذبها المثيرة، ومتاحفها الأنيقة وحدائقها الترفيهية المسلية.


قد يعجبك أيضا

ر